ملتقى الأحبة عشاق برنامج انتل للتعليم .. باشراف المدرب .. فيصل تايه
عزيزي الزائر : اهلا وسهلا بك في ملتقى الاحبة عشاق انتل للتعليم .. حقيبة انتل التعليمية .. الإصدار الخاص العاشر .. باشراف المدرب الخبير : فيصل تايه .. املا منك المشاركة الفاعلة والإيجابية في اقسام المنتدى المختلفة .. مع حبي وتقديري للجميع ...


ملتقى الأحبة عشاق دورات انتل للتعليم .. بمكوناتها المختلفة : المدرب .. فيصل تايه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتديات التدريب الألكتروني .. ملتقى عشاق انتل للتعليم .. من اعداد المدرب الخبير : فيصل تايه .. هاتف رقم : 00962795338388 ..عمان .. المملكة الأردنية الهاشمية.. البريد الألكتروني : Fsltyh@yahoo.com ...
اعلم أخي المتدرب .. اختي المتدربة .. في برنامج انتل للتعليم : بانضمامك الينا .. نحن عشاق انتل للتعليم .. ستكون شريكنا لنرقى الى تعلم نوعي معتمد على مهارات القرن الواحد والعشرين لنكسب طلبتنا المزيد من النجاح والتقدم
مكونات برنامج انتل للتعليم : البيداغوجيا.. عشرون ساعة تدريبة @@@ حقيبة انتل التعليمية .. سبعون ساعة تدريبية @@@ أدوات التفكير التفاعلية .. اربعون ساعة تدريبية @@@ انتل ان لاين .. عشرون ساعة تدريبية.. وبالتوفيق والنجاح
الى الزميلات والزملاء الكرام الذين انهوا متطلبات برنامج انتل للتعليم : عليكم المبادرة الى تقييم حقيبة انتل التعليمية الخاصة بكم .. وذلك كي تتمكنوا من التقدم للإمتحان المعتمد في وزارة التربية والتعليم بعد تأكدكم تعبئة الطلب الخاص بذلك من خلا منسقي برنامج انتل في المديريات ليتسنى لكم بعد نجاحكم على بركة الله الحصول على العلاوة المخصصة وارتقائكم وظيفياً .. مع التمنيات لكم بالموفقية والنجاح ..
اعلم جميع الزملاء عشاق انتل للتعليم اننا ما زلنا نعمل على تطوير هذا المنتدى وتحديث بياناته .. لنرقى الى تدريب متميز .. علما ان المنتدى ما زال تحت الإنشاء .. فانتظروا منا المزيد
نبارك للزميلة المدربة القديرة أمل العودات انضمامها الى اسرة منتدى التدريب الألكتروني .. قسم أدوات التفكير التفاعلية متمنين لها المزيد من العطاء والتوفيق وانتظروا المزيد ...

شاطر | 
 

 البرنامج الإرشادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل تايه
Admin


عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 22/05/2008

مُساهمةموضوع: البرنامج الإرشادي   الأحد يناير 16, 2011 10:03 pm


البرنامج الإرشادي


تطوير مشروع

دعنا نستكشف كيف يمكن أن تستخدم أداة التدريج المرئي في مادة الدراسات الاجتماعية في المرحلة المعدلة لدراسة اثر الاختراعات في تحسين حياة البشر. يدرس الطلاب الثورة الصناعية وقد قرؤوا عن مساهمات هنري فورد وتوماس أديسون.

تريد المعلمة من الطلاب المشاركة في التفكير حول معنى التقدم والتحسن في السعي الإنساني. وهي تريد أن تجعل الطلاب يتحدثون بشأن ما يعرفونه ويفهمونه حول التقدم. فتبدأ النشاط بطرح معين؛ ما التقدم؟ ما فوائد ما نخترعه وتكاليف؟ صحة أفضل؟ عمليات أسرع؟ وقت فراغ أكثر؟ سعادة أكثر؟

تنشئ المعلمة مشروعاً في منطقة عمل المعلم قبل بدء الدرس:



بعد ذلك، تقوم المعلمة بتعريف الطلاب على النشاط وتوجههم ليقوموا بعصف ذهني لقائمة من الاختراعات التي عملت على تحسين حياة الناس.


تكوين قائمة بالمفردات


تكوين قائمة للطلاب في الأداة

يجري الطلاب عملية عصف ذهني لقائمة كبيرة من الاختراعات، وتوجههم المعلمة نحو تقليص القائمة إلى حجم مقبول يتراوح من 8 إلى 10 مفردات. وتقوم بكتابة القائمة على مستند وتكوّن قائمة في أداة التدريج المرئي بعملية نسخ وإلصاق بسيطة في مشروع الاختراعات.


يعمل الطلاب في فرق ويسجلون للدخول إلى منطقة عمل الفريق حيث يتم حفظ عملهم.




ترتيب مفردات في قائمة


العمل على القوائم







بعد أن يتم ترتيب مفردة معينة، يشرح الطلاب أسباب اختيارهم للموقع باستخدام مربعات التعليق.



في هذه المرحلة، يصبح مختبر الحاسوب كثير الضوضاء نتيجة حدوث الكثير من النقاشات حول معايير التدريج. يبدأ الطلاب بالنظر إلى عمل فريق آخر "ماذا يفكر أقرانهم؟".


مقارنة القوائم


الاطلاع على تفكير بعضنا البعض

يطلع الطلاب على كيفية تدريج فريق آخر لقائمة الاختراعات من خلال النقر على زر المقارنة واختيار اسم الفريق.


يجعل العرض المرئي الاختلافات والتشابهات فيما بينهم واضحة. ويمكن للطلاب مشاهدة التعليقات حول أسباب ترتيب فريق آخر لاختراع معين في موقع أعلى من اختراع آخر.




تقييم النتائج


الاطلاع على النتائج

بينما يعمل الطلاب، تدخل المعلمة إلى منطقة عمل المعلم حيث تستطيع مراجعة عمل أي فريق والتعليق عليه. وتدعم خاصية التعليقات على المشروع التواصل المفتوح بين المعلمة والطلاب. ويمكن للمعلمين استخدام خاصية التعليقات على المشروع لتحفيز المزيد من التفكير من خلال طرح سؤال معين، أو يمكن للطلاب استخدامها لتوثيق استنتاج معين حول عملهم.


بعد أن يفرغ الطلاب من ترتيب قائمة الاختراعات وشرح أسبابهم، تقود المعلمة نقاشاً ختامياً حول النتائج. وتعرض المعلمة من منطقة عمل المعلم مقارنة لبعض الفرق المختلفة ومقارنة لفريق مع متوسط الصف.



تسأل المعلمة الفرق حول الارتباط: هل وجد أي فريق أن فريقاً آخر كان قريباً جداً منه؟ أو هل وجدوا ارتباطاً قريباً من درجة 1+؟ أو هل وجدوا أن أي فريق متناقض جداً معهم وأن هناك درجة ارتباط ضعيفة، قريبة من 1-؟


تقوم المعلمة بإنهاء نشاط اليوم من خلال جعل كل فريق يستخدم خاصية اظهر التقرير لكي يطبعوا تدريجهم وتعليقاتهم. وسوف تطلب المعلمة من الطلاب أن يستخدموا هذه المادة المطبوعة لإعداد نقاشات في مجموعات صغيرة حول التقدم والتحسن في مسار التاريخ البشري.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://faisaltayeh.wowwars.net
 
البرنامج الإرشادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الأحبة عشاق برنامج انتل للتعليم .. باشراف المدرب .. فيصل تايه :: أدوات التفكير التفاعلية Interactive thinking tools :: أداة التدريج المرئي :: البرنامج الإرشادي-
انتقل الى: